كيف تتعلم تصميم واجهة المستخدم [دليل 2024]
في عام 2014، غرد مصمم الوسائط المتعددة الشهير مارتن ليبلانك قائلاً: "واجهة المستخدم تشبه المزحة. إذا كان عليك أن تشرح ذلك، فهذا ليس جيدًا." بمعنى آخر، لا ينبغي أن يحتاج تصميم واجهة المستخدم إلى فك التشفير - إذا كنت تواجه مشكلة في التنقل حول موقع ويب أو تطبيق، فمن المحتمل أن يكون بحاجة إلى تحديث.
يجمع تصميم واجهة المستخدم بين علم النفس وهوية العلامة التجارية واحتياجات المستخدم وأهداف العمل وتطوير الويب لإنشاء موقع ويب أو واجهة تطبيق وظيفية وجمالية. نظرًا لاعتمادنا على التطبيقات اليوم، فلا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن يكون هناك طلب كبير على مصممي واجهة المستخدم في كل الصناعات تقريبًا.
لذا، إذا كنت تتطلع إلى الاستفادة من هذا الاتجاه، فأنت في المكان الصحيح. أدناه، سنشاركك دليلًا مكونًا من 7 خطوات لتعلم تصميم واجهة المستخدم. سنوضح لك أيضًا كيفية القيام بذلك في أقل من عام بقليل!
ما هو تصميم واجهة المستخدم (واجهة المستخدم)؟
تصميم واجهة المستخدم هو تخطيط وبناء واجهة منتج رقمي، مع التركيز عادةً على العناصر التفاعلية لموقع الويب أو التطبيق. تشمل الأمثلة وضع الأزرار، وتخطيطات القوائم المنسدلة، وأنظمة الألوان، وجودة/درجة واجهات التحكم الصوتي، وحساسية التعرف على الإيماءات في ألعاب الواقع الافتراضي، والشكل العام والمظهر للواجهة الرقمية. في النهاية، يهدف مصمم واجهة المستخدم إلى إنشاء تجارب مستخدم إيجابية مع سهولة الاستخدام.
هل من السهل تعلم تصميم واجهة المستخدم؟
لتعلم تصميم واجهة المستخدم، تحتاج إلى إتقان العديد من مبادئ التصميم الأساسية ونظرية الألوان وأنواع مختلفة من الأدوات والطباعة والمفاهيم الحيوية الأخرى. يذهب مصممو واجهة المستخدم ذوو الخبرة إلى أبعد من ذلك ويطبقون هذه المبادئ ضمن إرشادات العلامة التجارية. إن مدى براعتك في كل هذا سيحدد إلى حد كبير مدى سهولة تعلم تصميم واجهة المستخدم.
كيف تتعلم تصميم واجهة المستخدم: دليل من سبع خطوات
قد يكون تعلم تصميم واجهة المستخدم أمرًا مرهقًا عندما لا يكون لديك مخطط جاهز. فيما يلي دليل من 7 خطوات يمكن أن ينقلك من المبتدئ إلى الخبير في غضون أشهر.
- تعلم الأساسيات وأفضل الممارسات
- شؤون التعليم والتدريب
- تطوير مهاراتك
- كُن بارعًا في استخدام الأدوات الشائعة
- اكتساب الخبرة العملية
- متابعة التدريب
- الشبكة والانضمام إلى مجتمع تصميم واجهة المستخدم
تعلم الأساسيات وأفضل الممارسات
إن تحديد وفهم المبادئ الأساسية لتصميم واجهة المستخدم سيؤهلك لتحقيق النجاح. لقد حدد جاكوب نيلسن ورولف موليتش، خبيرا واجهة المستخدم المشهوران، بعض "القواعد الذهبية لواجهة المستخدم" التي يجب عليك إعادة النظر فيها بشكل متكرر. بعض تلك القواعد هي:
- يجب أن يشعر المستخدم بأنه مطلع على ما يحدث على الواجهة (شاشة/تطبيق موقع الويب) باستخدام أزرار سهلة الفهم.
- يجب أن تحتوي الواجهة البديهية على معلومات منطقية. ويجب تقديمه بطريقة متماسكة وبسيطة باللغة التي يفهمها المستخدم المستهدف ويتوقعها. وهذا يقلل من أي حمل معرفي زائد قد يواجهونه أثناء تصفح موقع ويب معقد.
- يريد المستخدمون الشعور بالتحكم عندما يكونون على موقع الويب الخاص بك أو صفحتك. يجب أن يكونوا أحرارًا في عكس إجراءاتهم، مثل العودة إلى صفحة سابقة أو إضافة منتج إلى سلة التسوق دون العودة إلى صفحة المنتج.
- يعد تذكر العلامة التجارية جزءًا لا يتجزأ من رحلة المستخدم عبر منصاتك. أنشئ تأثيرًا لا يُنسى مع الاتساق في التصنيف والعناصر الرسومية والمصطلحات المستخدمة عبر الأنظمة الأساسية.
- يجب أن يتم تزويد المستخدم بالطريقة الأكثر فعالية للانتقال من النقطة أ إلى النقطة ب وأن يكون لديه خيار تخصيص تجربته على موقع الويب.
شؤون التعليم والتدريب
لا تحتاج إلى درجة معينة لتصميم واجهة المستخدم. يركز مديرو التوظيف بشكل أكبر على محفظتك الاستثمارية، بدلاً من التركيز على المكان الذي درست فيه. يمكنك أن تتعلم ذاتيًا، وأن تحصل على شهادات كاملة، وأن تسجل في الدورات التدريبية - فهذه كلها مسارات صالحة. ما يهم هو أنك تتعلم باستمرار وتطبق معرفتك. يمكن للمعسكر التدريبي عبر الإنترنت، مثل Springboard’s UI/UX Design Bootcamp، أن يجعلك جاهزًا للعمل في غضون أشهر، وبجزء بسيط من تكلفة الشهادة الجامعية التقليدية.